سجن الشعراء
+2
شاعر العذاب
دودو
6 مشترك
- دودوعضو خبير
عدد المساهمات : 1148
العمر : 32
الجنسية : بنت النيل
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
الهوايه : جامعيه
عنوانك : اجمل بلاد العالم (مصر)
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 1399
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(44/44)
اخر مواضيع المنتدى:
سجن الشعراء
29.01.10 19:54
اولا السلام عليكم
ازيكم يا اجمل اعضاء انا النهارده جايبالكم لعبه جامدة جدا
اسمها سجن الشعراء
هنختار كل اسبوع عضو او شاعر مننا وهنطلب منه
اى حاجة تخص الشعر مثلا قصيدة لنزار او للمتنبى او اى شاعر
وبردو اى معلومات عن اى شاعر او كاتب معروف ودة بيكون ع مدار الاسبوع
اول عضو هيتم اختياره ف السجن شاعرنا وشاعر المنتدى كله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هو ((شاعر العذاب))منور السجن والله
واول طلب ليا هيكون عاوزة قصيدة ع زوقك لنزار قبانى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ازيكم يا اجمل اعضاء انا النهارده جايبالكم لعبه جامدة جدا
اسمها سجن الشعراء
هنختار كل اسبوع عضو او شاعر مننا وهنطلب منه
اى حاجة تخص الشعر مثلا قصيدة لنزار او للمتنبى او اى شاعر
وبردو اى معلومات عن اى شاعر او كاتب معروف ودة بيكون ع مدار الاسبوع
اول عضو هيتم اختياره ف السجن شاعرنا وشاعر المنتدى كله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هو ((شاعر العذاب))منور السجن والله
واول طلب ليا هيكون عاوزة قصيدة ع زوقك لنزار قبانى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- شاعر العذابمساعد المدير العـــام
عدد المساهمات : 154
العمر : 40
الجنسية : مصرى
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
الهوايه : مستشار العشق
عنوانك : روح سابحه فى سماء الشعر
رقم الموبايل : 0188584473
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 192
الاوسمه :
رد: سجن الشعراء
29.01.10 20:15
تسلم ايدك يادودو
بجد انا متشوق لموضوع زى ده
انا جاهز لآى قصيده
هكتب قصيده جميله جدا
لنزار قبانى
انا عن نفسى بحب نزار جدا
علشان كده بحب احفظ قصايده الجميله
هى اسمها
الى رجلا
__________
متى ستعرف كم اهواك يارجلا
ابيع من اجله الدنيا وما فيها
لو تطلب البحر فى عينيك اسكبه
لو تطلب الشمس فى كفيك ارميها
انا احبك فوق الماء انقشها
وللعصافير والا شجار احكيها
انا احبك فوق الغيم اكتبها
وللعناقيد والاقداح اسقيها
انا احبك حاول ان تساعدنى
فأن من بدأ المأساه ينهيها
وان من فتح الابواب يغلقها
وان من اشعل النيران يطفيها
يامن يدخن فى صمت ويتركنى
فى البحر ارفع مرساتى والاقيها
الا ترانى ببحر الحب غارقتاً
والموج يمضغ امالى ويرميها
انزل قليلا عن الاهداب يارجلاً
مازال يقتل احلامى ويحيها
انزل فبعدك لا عقداً اعلقه
ولا لمست عطورى فى اوانيها
ارجع الى كما كنت صحوا او مطرا
فما حياتى ان لم تكن فيها
تحياتى دودو
يارب تعجبكم
وارجو المعذرة
لو فيها نقص علشان ده اللى حافظه
- دودوعضو خبير
عدد المساهمات : 1148
العمر : 32
الجنسية : بنت النيل
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
الهوايه : جامعيه
عنوانك : اجمل بلاد العالم (مصر)
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 1399
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(44/44)
اخر مواضيع المنتدى:
رد: سجن الشعراء
29.01.10 20:32
تسلملى يارب
وسلم ايدك بجد انتظر منى المزززيد من الطلبات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وسلم ايدك بجد انتظر منى المزززيد من الطلبات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- دودوعضو خبير
عدد المساهمات : 1148
العمر : 32
الجنسية : بنت النيل
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
الهوايه : جامعيه
عنوانك : اجمل بلاد العالم (مصر)
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 1399
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(44/44)
اخر مواضيع المنتدى:
رد: سجن الشعراء
30.01.10 2:25
تانى طلب ليا عاوزة معلومات عن المتنبى وصراعه مع سيف الدوله وكتب يه كام قصيدة
وعاوزة قصيدة منهم
وعاوزة قصيدة منهم
- nonaمراقبة الاقسام الادبيه
عدد المساهمات : 1262
العمر : 33
الجنسية : مصريه جداااااا
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
الهوايه : محبه للرومانسيه
عنوانك : قلب من أحب
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 1768
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(75/100)
اخر مواضيع المنتدى:
رد: سجن الشعراء
30.01.10 10:33
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
موضوع جاااااااااامد
موضوع جاااااااااامد
- رئيس جمهورية شبراالمـديـر العـــام
عدد المساهمات : 2711
العمر : 35
الجنسية : ابن مصر
تاريخ التسجيل : 19/09/2006
الهوايه : الكمبيوتر والبرمجه
عنوانك : مصر ام الدنيا وبالتحديد من شبرا
رقم الموبايل : 0111882231
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 202068
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(100/100)
اخر مواضيع المنتدى:
رد: سجن الشعراء
30.01.10 23:57
نيس توبك يا دودو
بس انا ماليش فى الادب العربى القديم
هع هع هع هع هع
فاشل بقا تقولو ايه
بنتظار جديد ابداعيك يا قمر
عمرو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بس انا ماليش فى الادب العربى القديم
هع هع هع هع هع
فاشل بقا تقولو ايه
بنتظار جديد ابداعيك يا قمر
عمرو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- قاهر الحبالــمشرف العـــام
عدد المساهمات : 77
الجنسية : مصرى
تاريخ التسجيل : 11/10/2009
الهوايه : فلسفة الحياة
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 309
الاوسمه :
رد: سجن الشعراء
07.02.10 1:08
ممتاز دودو على موضوعك الجامد دا وبجد بهنيك يا شاعر على مستواك وربنا يعينك يابنى ويهديك للاجوبة الصحيح
تسلمى دودو وتسلم ايدك شاعر
تحياتى
قاهر الحب
تسلمى دودو وتسلم ايدك شاعر
تحياتى
قاهر الحب
- السحاب الابيضمشرف منتدى الالعاب
عدد المساهمات : 234
العمر : 31
الجنسية : مصرى اوى اوى
تاريخ التسجيل : 20/01/2010
الهوايه : GameOnline
عنوانك : القلب الذى لا يعرف الرحمه
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 435
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(44/44)
اخر مواضيع المنتدى:
رد: سجن الشعراء
07.02.10 23:50
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- شاعر العذابمساعد المدير العـــام
عدد المساهمات : 154
العمر : 40
الجنسية : مصرى
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
الهوايه : مستشار العشق
عنوانك : روح سابحه فى سماء الشعر
رقم الموبايل : 0188584473
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 192
الاوسمه :
رد: سجن الشعراء
11.02.10 2:29
هو أحمد بن الحسين بن الحسن ابن عبد الصمد,أبو الطيب الجعفى,
الشاعر المشهور بالمتنبي،وكان والده يعرف بعيدان السقا وكان يكتم نسبه فسئل عن ذلك فقال
(إني أنزل دائما على قبائل العرب و أحب ألا يعرفوني خفية أن يكون لهم في قومي ترة )). وقد ولد شاعرنا بالكوفة في محلة كندة سنة ثلاث وثلاثمائة للهجرة،
الشاعر المشهور بالمتنبي،وكان والده يعرف بعيدان السقا وكان يكتم نسبه فسئل عن ذلك فقال
(إني أنزل دائما على قبائل العرب و أحب ألا يعرفوني خفية أن يكون لهم في قومي ترة )). وقد ولد شاعرنا بالكوفة في محلة كندة سنة ثلاث وثلاثمائة للهجرة،
- دودوعضو خبير
عدد المساهمات : 1148
العمر : 32
الجنسية : بنت النيل
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
الهوايه : جامعيه
عنوانك : اجمل بلاد العالم (مصر)
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 1399
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(44/44)
اخر مواضيع المنتدى:
رد: سجن الشعراء
13.02.10 9:39
رئيس جمهورية شبرا كتب:نيس توبك يا دودو
بس انا ماليش فى الادب العربى القديم
هع هع هع هع هع
فاشل بقا تقولو ايه
بنتظار جديد ابداعيك يا قمر
عمرو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طيب ياريس الاعتراف بالحق فضيله كبرى وياريت تتطلب من اللى هيتحط بعد شاعر قصيدة او اى معلومه عشان اللعبه تشتغل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- دودوعضو خبير
عدد المساهمات : 1148
العمر : 32
الجنسية : بنت النيل
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
الهوايه : جامعيه
عنوانك : اجمل بلاد العالم (مصر)
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 1399
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(44/44)
اخر مواضيع المنتدى:
رد: سجن الشعراء
13.02.10 9:41
قاهر الحب كتب:ممتاز دودو على موضوعك الجامد دا وبجد بهنيك يا شاعر على مستواك وربنا يعينك يابنى ويهديك للاجوبة الصحيح
تسلمى دودو وتسلم ايدك شاعر
تحياتى
قاهر الحب
مشكور ياقاهر لمرورك الكريم دة بس بردو مطلبتش ولازم تطلب من اللى هيتحط بعد شاعر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- دودوعضو خبير
عدد المساهمات : 1148
العمر : 32
الجنسية : بنت النيل
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
الهوايه : جامعيه
عنوانك : اجمل بلاد العالم (مصر)
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 1399
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(44/44)
اخر مواضيع المنتدى:
رد: سجن الشعراء
13.02.10 9:44
eslam007 كتب:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تسلم لمرورك الجميل ياسولم
- دودوعضو خبير
عدد المساهمات : 1148
العمر : 32
الجنسية : بنت النيل
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
الهوايه : جامعيه
عنوانك : اجمل بلاد العالم (مصر)
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 1399
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(44/44)
اخر مواضيع المنتدى:
رد: سجن الشعراء
13.02.10 9:47
شاعر العذاب كتب:هو أحمد بن الحسين بن الحسن ابن عبد الصمد,أبو الطيب الجعفى,
الشاعر المشهور بالمتنبي،وكان والده يعرف بعيدان السقا وكان يكتم نسبه فسئل عن ذلك فقال
(إني أنزل دائما على قبائل العرب و أحب ألا يعرفوني خفية أن يكون لهم في قومي ترة )). وقد ولد شاعرنا بالكوفة في محلة كندة سنة ثلاث وثلاثمائة للهجرة،
شكرا شاعر بجد تعبتك معايا
- دودوعضو خبير
عدد المساهمات : 1148
العمر : 32
الجنسية : بنت النيل
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
الهوايه : جامعيه
عنوانك : اجمل بلاد العالم (مصر)
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 1399
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(44/44)
اخر مواضيع المنتدى:
رد: سجن الشعراء
13.02.10 9:53
واللى هيدخل السجن ناو نونه واول طلب منى عاوزة معلومات عن عنترة ابن شداد وعاوزة قصيدة من القصائد بتاعته
- شاعر العذابمساعد المدير العـــام
عدد المساهمات : 154
العمر : 40
الجنسية : مصرى
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
الهوايه : مستشار العشق
عنوانك : روح سابحه فى سماء الشعر
رقم الموبايل : 0188584473
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 192
الاوسمه :
رد: سجن الشعراء
18.02.10 2:37
وانا مستنى
يافاشل
هع هع هع هع
يافاشل
هع هع هع هع
- nonaمراقبة الاقسام الادبيه
عدد المساهمات : 1262
العمر : 33
الجنسية : مصريه جداااااا
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
الهوايه : محبه للرومانسيه
عنوانك : قلب من أحب
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 1768
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(75/100)
اخر مواضيع المنتدى:
رد: سجن الشعراء
18.02.10 11:26
مشكووووووووووووووووووره
اسمه
اشتقاق اسم عنترة من ضرب من الذباب يقال له العنتر وإن كانت النون فيه زائدة فهو من العَتْرِ والعَتْرُ الذبح والعنترة أيضاً هو السلوك في الشدائد والشجاعة في الحرب. وإن كان الأقدمون بأيهما كان يدعى: بعنتر أم بعنترة فقد اختلفوا أيضاً في كونه اسماً له أو لقباً. كان عنترة يلقب بالفلحاء ـ لفلح ـ أي شق في صرمه السفلى وكان يكنى بأبي المعايش وأبي أوفى وأبي المغلس لجرأته في الغلس أو لسواده الذي هو كالغلس، وقد ورث ذاك السواد من أمه زبيدة، إذ كانت أمه حبشية وبسبب هذا السواد عدة القدماء من أغربة العرب.انه حقا من فرسان العرب.
[حياته
اشتهر عنترة بالفروسية والشعر والخلق السمح. ومما يروى أن بعض أحياء العرب أغاروا على قوم من بنى عبس فأصابوا منهم، فتبعهم العبسيون فلحقوهم فقاتلوهم عما معهم وعنترة فيهم فقال له أبوه: كر يا عنترة، فقال عنترة: العبد لا يحسن الكر إنما يحسن الحلاب والصر، فقال كر وأنت حر، فكر وأبلى بلاء حسناً يومئذ فادعاه أبوه بعد ذلك وألحق به نسبه، وقد بلغ الأمر بهذا الفارس الذي نال حريته بشجاعته أنه دوخ أعداء عبس في حرب الأمر الذي دعا الاصمعى إلى القول بأن عنترة قد أخذ الحرب كلها في شعره وبأنه من أشعر الفرسان.
أما النهاية التي لقيها الشاعر فالقول فيها مختلف، فئة تقول بأنه مات بسهم مرهرط من رجل أعماه اسمه الليث الرهيص أثناء إغارة قبيلة عبس على قبيلة طيئ وإنهزام العبسيين وهذا الرجل انتقم من عنترة بسبب العما الذي سببه له عنترة في حروب ويقال أن الليث الرهيص كان أحد الفرسان الأقوياء بذاك العصر. ويروى أن عنترة بعد هزيمة قومه وإصابته بالسهم المسموم ظل يسير على قومه يلاحظ المؤرخ فيليب حتى «تاريخ العرب» - في حرب البسوس، وهي أقدم الحروب وأشهرها، وقد شبه المؤرخ عنترة - شاعرًا ومحاربًا - بأخيل كرمز لعصر البطولة العربية.
[] أخلاق الفرسان
اشتهر عنترة بقصة حبه لابنة عمه عبلة، بنت مالك، وكانت من أجمل نساء قومها في نضارة الصبا وشرف الأرومة، بينما كان عنترة بن عمرو بن شداد العبسي ابن جارية فلحاء، أسود البشرة، وقد ولد في الربع الأول من القرن السادس الميلادي، وذاق في صباه ذل العبودية، والحرمان وشظف العيش والمهانة، لأن أباه لم يستلحقه بنسبه، فتاقت روحه إلى الحرية والانعتاق. غير أن ابن الفلحاء، عرف كيف يكون من صناديد الحرب والهيجاء، يذود عن الأرض، ويحمي العرض، ويعف عن المغنم. يقول عنترة:
ينبئك من شهد الوقيعة أنني **أغشى الوغى وأعف عند المغنم
وعنترة (كمثال لأخلاقية الحرب والنبل والشهامة والحميّة)، استحق تنويه النبي محمد عندما تُلي أمامه قول عنترة:
ولقد أبيت على الطوى وأظلّه حتى أنال به كريم المأكلِ
فقال الرسول محمد: «ما وصف لي أعرابي قط فأحببت أن أراه إلا عنترة». ويقول صاحب الأغاني: «قال عمرو بن الخطاب للحطيئة: كيف كنتم في حربكم؟ قال: كنا ألف فارس حازم. قال: كيف يكون ذلك؟ قال: كان قيس بن زهير فينا، وكان حازمًا فكنا لا نعصيه. وكان فارسنا عنترة فكنا نحمل إذا حمل ونحجم إذا أحجم. وكان فينا الربيع وكان ذا رأي فكنا نستشيره ولا نخالفه. وكان فينا عروه بن الورد فكنا نأتم بشعره... إلخ». ولعل في هذا المثل السالف آية وعلامة على «فن الحرب» الذي كان يعتمد في العصور القديمة على الرأي والاستراتيجية والقيادة الحكيمة، والشعر (التعبئة) والقوة القائمة على العنف والغلبة.
قيل لعنترة: أأنت أشجع العرب وأشدها؟ فقال: لا. فقيل. فبماذا شاع لك هذا في الناس؟ قال: كنت أقدم إذا رأيت الإقدام عزمًا، وأحجم إذا رأيت الإحجام حزمًا، ولا أدخل إلا موضعًا أرى لي منه مخرجًا، وكنت أعتمد الضعيف الجبان فأضربه الضربة الهائلة التي يطير لها قلب الشجاع فأثني عليه فأقتله. وهذه الآراء تؤكد اقتران الحيلة والحنكة في فن الحرب عند عنترة وأقرانه في عصر السيف والرمح والفروسية. لا مراء في أن عنترة كان أشهر فرسان العرب في الجاهلية، وأبعدهم صيتًا، وأسيرهم ذكرًا وشيمة، وعزة نفس، ووفاء للعهد، وإنجازًا للوعد وهي الأخلاقية المثلى في قديم الزمان وحديثه.
بالرغم من هذا، فقد خرج عنترة في كنف أب من أشراف القوم وأعلاهم نسبًا، ولكن محنته جاءته من ناحية أمه «الأَمَة» ولم يكن ابن الأمة يلحقه بنسب أبيه إلا إذا برز وأظهر جدارته واستحقاقه للحرية والعتق، والشرف الرفيع، وهذا ما حصل في حال عنترة الذي اشترى حريته بسيفه وترسه ويراعه (لسانه) الشعري، وأثبت أن الإنسان صانع نفسه، وصاحب مصيره، بغض النظر عن أصله وفصله، وجنسه، ولونه وشكله.
يقول عنترة:
لا تسقني ماءَ الحياة بذلةٍ *** بل فاسقني بالعز كأس الحنظَلِ ماءُ الحياة بذلةٍ كجهنم *** وجهنم بالعزِّ أطيب منزل
وقد كانت عبلة وظلت الأثيرة في حياته وحتى مماته. وقد انتهت حياة البطل عنترة بعد أن بلغ من العمر عتيًا، ويشبه مماته ميتة اخيل كفارس يقاتل في التسعين من عمره، في كبره، ومات مقتولاً إثر رمية سهم، وكان الذي قتله يلقب بالأسد الرهيص من قبيلة طيء. وكان لامارتين الشاعر الفرنسي معجبًا بميتة عنترة الذي ما إن أصيب بالسهم المسموم وأحسّ أنه ميت لا محالة، حتى اتخذ خطة المناضل - حتى بعد مماته - فظل ممتطيًا صهوة جواده، مرتكزًا على رمحه السمهري، وأمر الجيش بأن يتراجع القهقرى وينجو من بأس الأعداء، وظل في وقفته تلك حاميًا ظهر الجيش والعدو يبصر الجيش الهارب، ولكنه لا يستطيع اللحاق به لاستبسال قائده البطل في الذود عنه ووقوفه دونه، حتى نجا الجيش وأسلم عنترة الروح، باقيًا في مكانه، متكئًا على الرمح فوق جواده الأبجر.
] قصيده عنترة
اسمه
اشتقاق اسم عنترة من ضرب من الذباب يقال له العنتر وإن كانت النون فيه زائدة فهو من العَتْرِ والعَتْرُ الذبح والعنترة أيضاً هو السلوك في الشدائد والشجاعة في الحرب. وإن كان الأقدمون بأيهما كان يدعى: بعنتر أم بعنترة فقد اختلفوا أيضاً في كونه اسماً له أو لقباً. كان عنترة يلقب بالفلحاء ـ لفلح ـ أي شق في صرمه السفلى وكان يكنى بأبي المعايش وأبي أوفى وأبي المغلس لجرأته في الغلس أو لسواده الذي هو كالغلس، وقد ورث ذاك السواد من أمه زبيدة، إذ كانت أمه حبشية وبسبب هذا السواد عدة القدماء من أغربة العرب.انه حقا من فرسان العرب.
[حياته
اشتهر عنترة بالفروسية والشعر والخلق السمح. ومما يروى أن بعض أحياء العرب أغاروا على قوم من بنى عبس فأصابوا منهم، فتبعهم العبسيون فلحقوهم فقاتلوهم عما معهم وعنترة فيهم فقال له أبوه: كر يا عنترة، فقال عنترة: العبد لا يحسن الكر إنما يحسن الحلاب والصر، فقال كر وأنت حر، فكر وأبلى بلاء حسناً يومئذ فادعاه أبوه بعد ذلك وألحق به نسبه، وقد بلغ الأمر بهذا الفارس الذي نال حريته بشجاعته أنه دوخ أعداء عبس في حرب الأمر الذي دعا الاصمعى إلى القول بأن عنترة قد أخذ الحرب كلها في شعره وبأنه من أشعر الفرسان.
أما النهاية التي لقيها الشاعر فالقول فيها مختلف، فئة تقول بأنه مات بسهم مرهرط من رجل أعماه اسمه الليث الرهيص أثناء إغارة قبيلة عبس على قبيلة طيئ وإنهزام العبسيين وهذا الرجل انتقم من عنترة بسبب العما الذي سببه له عنترة في حروب ويقال أن الليث الرهيص كان أحد الفرسان الأقوياء بذاك العصر. ويروى أن عنترة بعد هزيمة قومه وإصابته بالسهم المسموم ظل يسير على قومه يلاحظ المؤرخ فيليب حتى «تاريخ العرب» - في حرب البسوس، وهي أقدم الحروب وأشهرها، وقد شبه المؤرخ عنترة - شاعرًا ومحاربًا - بأخيل كرمز لعصر البطولة العربية.
[] أخلاق الفرسان
اشتهر عنترة بقصة حبه لابنة عمه عبلة، بنت مالك، وكانت من أجمل نساء قومها في نضارة الصبا وشرف الأرومة، بينما كان عنترة بن عمرو بن شداد العبسي ابن جارية فلحاء، أسود البشرة، وقد ولد في الربع الأول من القرن السادس الميلادي، وذاق في صباه ذل العبودية، والحرمان وشظف العيش والمهانة، لأن أباه لم يستلحقه بنسبه، فتاقت روحه إلى الحرية والانعتاق. غير أن ابن الفلحاء، عرف كيف يكون من صناديد الحرب والهيجاء، يذود عن الأرض، ويحمي العرض، ويعف عن المغنم. يقول عنترة:
ينبئك من شهد الوقيعة أنني **أغشى الوغى وأعف عند المغنم
وعنترة (كمثال لأخلاقية الحرب والنبل والشهامة والحميّة)، استحق تنويه النبي محمد عندما تُلي أمامه قول عنترة:
ولقد أبيت على الطوى وأظلّه حتى أنال به كريم المأكلِ
فقال الرسول محمد: «ما وصف لي أعرابي قط فأحببت أن أراه إلا عنترة». ويقول صاحب الأغاني: «قال عمرو بن الخطاب للحطيئة: كيف كنتم في حربكم؟ قال: كنا ألف فارس حازم. قال: كيف يكون ذلك؟ قال: كان قيس بن زهير فينا، وكان حازمًا فكنا لا نعصيه. وكان فارسنا عنترة فكنا نحمل إذا حمل ونحجم إذا أحجم. وكان فينا الربيع وكان ذا رأي فكنا نستشيره ولا نخالفه. وكان فينا عروه بن الورد فكنا نأتم بشعره... إلخ». ولعل في هذا المثل السالف آية وعلامة على «فن الحرب» الذي كان يعتمد في العصور القديمة على الرأي والاستراتيجية والقيادة الحكيمة، والشعر (التعبئة) والقوة القائمة على العنف والغلبة.
قيل لعنترة: أأنت أشجع العرب وأشدها؟ فقال: لا. فقيل. فبماذا شاع لك هذا في الناس؟ قال: كنت أقدم إذا رأيت الإقدام عزمًا، وأحجم إذا رأيت الإحجام حزمًا، ولا أدخل إلا موضعًا أرى لي منه مخرجًا، وكنت أعتمد الضعيف الجبان فأضربه الضربة الهائلة التي يطير لها قلب الشجاع فأثني عليه فأقتله. وهذه الآراء تؤكد اقتران الحيلة والحنكة في فن الحرب عند عنترة وأقرانه في عصر السيف والرمح والفروسية. لا مراء في أن عنترة كان أشهر فرسان العرب في الجاهلية، وأبعدهم صيتًا، وأسيرهم ذكرًا وشيمة، وعزة نفس، ووفاء للعهد، وإنجازًا للوعد وهي الأخلاقية المثلى في قديم الزمان وحديثه.
بالرغم من هذا، فقد خرج عنترة في كنف أب من أشراف القوم وأعلاهم نسبًا، ولكن محنته جاءته من ناحية أمه «الأَمَة» ولم يكن ابن الأمة يلحقه بنسب أبيه إلا إذا برز وأظهر جدارته واستحقاقه للحرية والعتق، والشرف الرفيع، وهذا ما حصل في حال عنترة الذي اشترى حريته بسيفه وترسه ويراعه (لسانه) الشعري، وأثبت أن الإنسان صانع نفسه، وصاحب مصيره، بغض النظر عن أصله وفصله، وجنسه، ولونه وشكله.
يقول عنترة:
لا تسقني ماءَ الحياة بذلةٍ *** بل فاسقني بالعز كأس الحنظَلِ ماءُ الحياة بذلةٍ كجهنم *** وجهنم بالعزِّ أطيب منزل
وقد كانت عبلة وظلت الأثيرة في حياته وحتى مماته. وقد انتهت حياة البطل عنترة بعد أن بلغ من العمر عتيًا، ويشبه مماته ميتة اخيل كفارس يقاتل في التسعين من عمره، في كبره، ومات مقتولاً إثر رمية سهم، وكان الذي قتله يلقب بالأسد الرهيص من قبيلة طيء. وكان لامارتين الشاعر الفرنسي معجبًا بميتة عنترة الذي ما إن أصيب بالسهم المسموم وأحسّ أنه ميت لا محالة، حتى اتخذ خطة المناضل - حتى بعد مماته - فظل ممتطيًا صهوة جواده، مرتكزًا على رمحه السمهري، وأمر الجيش بأن يتراجع القهقرى وينجو من بأس الأعداء، وظل في وقفته تلك حاميًا ظهر الجيش والعدو يبصر الجيش الهارب، ولكنه لا يستطيع اللحاق به لاستبسال قائده البطل في الذود عنه ووقوفه دونه، حتى نجا الجيش وأسلم عنترة الروح، باقيًا في مكانه، متكئًا على الرمح فوق جواده الأبجر.
] قصيده عنترة
لا يحْمِلُ الحِقْدَ مَنْ تَعْلُو بِهِ الرُّتَبُ | ولا ينالُ العلى من طبعهُ الغضبُ |
ومن يكنْ عبد قومٍ لا يخالفهمْ | إذا جفوهُ ويسترضى إذا عتبوا |
قدْ كُنْتُ فِيما مَضَى أَرْعَى جِمَالَهُمُ | واليَوْمَ أَحْمي حِمَاهُمْ كلَّما نُكِبُوا |
لله دَرُّ بَني عَبْسٍ لَقَدْ نَسَلُوا | منَ الأكارمِ ما قد تنسلُ الـعربُ |
لئنْ يعيبوا سوادي فهوَ لي نسبٌ | يَوْمَ النِّزَالِ إذا مَا فَاتَني النَسبُ |
إن كنت تعلمُ يا نعمانُ أن يدي | قصيرةٌ عنك فالأيام تنقلب |
أليوم تعلم, يانعمان, اي فتىً | يلقى أخاك ألذي غرّه ألعصبُ |
إن الأفاعي وإن لانت ملامسها | عند التقلب في أنيابها الــعطبُ |
فَتًى يَخُوضُ غِمَارَ الحرْبِ مُبْتَسِماً | وَيَنْثَنِي وَسِنَانُ الـرُّمْحِ مُخْتَضِبُ |
إنْ سلَّ صارمهُ سالتَ مضاربهُ | وأَشْرَقَ الجَوُّ وانْشَقَّتْ لَهُ الحُجُـبُ |
والخَيْلُ تَشْهَدُ لي أَنِّي أُكَفْكِفُهَا | والطّعن مثلُ شرارِ النَّار يلتهبُ |
إذا التقيتُ الأعادي يومَ معركة | تَركْتُ جَمْعَهُمُ المَغْرُور يُنْتَهَبُ |
لي النفوسُ وللطّيرِاللحومُ ولل | ـوحْشِ العِظَامُ وَلِلخَيَّالَة ِالسَّـلَبُ |
لا أبعدَ الله عن عيني غطارفة | إنْساً إذَا نَزَلُوا جِنَّا إذَا رَكِبُوا |
أسودُ غابٍ ولكنْ لا نيوبَ لهم | إلاَّ الأَسِنَّة ُ والهِنْدِيَّة ُالقُضْبُ |
تعدو بهمْ أعوجيِّاتٌ مضَّمرة | ٌمِثْلُ السَّرَاحِينِ في أعناقها القَببُ |
ما زلْتُ ألقى صُدُورَ الخَيْلِ منْدَفِقاً | بالطَّعن حتى يضجَّ السَّرجُ واللَّببُ |
فا لعميْ لو كانَ في أجفانهمْ نظروا | والخُرْسُ لوْ كَانَ في أَفْوَاهِهمْ خَطَبُوا |
والنَّقْعُ يَوْمَ طِرَادِ الخَيْل يشْهَدُ لي | والضَّرْبُ والطَّعْنُ والأَقْلامُ والكُتُـبُ |
- دودوعضو خبير
عدد المساهمات : 1148
العمر : 32
الجنسية : بنت النيل
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
الهوايه : جامعيه
عنوانك : اجمل بلاد العالم (مصر)
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 1399
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(44/44)
اخر مواضيع المنتدى:
رد: سجن الشعراء
18.02.10 12:29
يحْمِلُ الحِقْدَ مَنْ تَعْلُو بِهِ الرُّتَبُ | ولا ينالُ العلى من طبعهُ الغضبُ |
شكرا يانونه ودلوقتى عاوزة منك معلومات عن امير الشعراء احمد شوقى
وقصيدة من قصايده
- nonaمراقبة الاقسام الادبيه
عدد المساهمات : 1262
العمر : 33
الجنسية : مصريه جداااااا
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
الهوايه : محبه للرومانسيه
عنوانك : قلب من أحب
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 1768
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(75/100)
اخر مواضيع المنتدى:
رد: سجن الشعراء
19.02.10 16:20
الشاعر الكبير اللذي لقب بامير الشعراء احمد شوقي ...اللتي باشعاره يمس كل الاحاسيس ويمزج كل العواطف ويمس القلب ويحرك كل احاسيسنا ...
والذي تميز بالفخامه ويكثر من الاستعاره ..
هذا هو احمد شوقي امير زمانه ... الذي كان سيظلّ قدوةً وإمامًا في الساحة الأدبيّة ؛ ولا سيّما الشعريّة منها .
حياته
وُلِد أحمد شوقي في القاهرة عام 1285هـ الموافق 1868م في أسرة علميّة مثقّفة ، وهو ابن علي شوقي بن أحمد شوقي
التحق بكتّاب الشيخ صالح بحيّ السيّدة زينب ، ثم بالمدرسة المبتدئين ، فالمدرسة التجهيزيّة (الثانوية) حيث تعّلم مجّانًا كمكافأة على تفوّقه ، وحين أتمّ دراسته الثانوية دخل في مدرسة الحقوق ، وذلك بتحريض من أستاذه الشيخ البسيوني ، فنال الشهادة النهائية في الترجمة من كلّية الحقوق بعد أن درس بها عامين . وخلال هذه المدّة نال زلفى من توفيق الخديوي (أمير مصر ) من خلال نظم القصائد في مدحه
فتنشر في الصحيفة الرسميّة الفرنسيه
بقي أحمد شوقي في فرنسا لمدة ثلاث سنوات ، فحصل على الشهادة العليا في 18 من يوليو سنة 1893م ؛
إلى مسقط رأسه في أوائل سنة 1894م . حتى صار رئيس القلم الأفرنجيّ ، وعلت مكانته عند الخديوي ، فأصبح مقصد ذوي الحاجات وشفيع من لا شفيع له عند الأمير . ولـمّا مات توفيق وولّي عباس ، صار شوقي شاعر المقرّب ، ونديم مجلسه ، ورفيق رحلاته .
نبذه عن شخصيه وتفكير امير الشعراء
كان أحمد شوقي ذكيًّا فطينًا منذ نعومة أظفاره، حتى اعترف بذلك معلّموه وأساتذته
كان شوقي أُشْرِبَ قلبه بالحماسة الإسلامية ، وامتلأ فؤاده بالحزن والكآبة تجاه الأمّة الإسلاميّة ، التي حفّته المصائب ، وكنّفته النكب ، وتوالت عليها الإحن . فكان قلبه ميّالاً إلى تأييد الخلافة العثمانية ، التي كانت تلفظ أنفاسها الأخيرة من جرّاء معاناتها الحرب العالميّة الأولى . فجاهد شوقي بلسانه وقلمه ؛ ولكن الدهر قلب ظهر المجنّ للخلافة ، وقامت حكومة علمانية مشوبة بالتقاليد الغربيّة ، ومبتعدة عن الإسلام أقصى غايات البُعد، فنعاها وهو خيرناع ، ورثاها وهو خير راث وقال:
بعثــوا الخـلافة سيرة في النـــادي أين المبـــايع بـالإمــام ينـــادي
الإسلام في شعر شوقي :
وإن كانت جدّة شوقي يونانيّة وهي التي ربّته منذ طفولته ؛ ولكنّه لم يتأثّر بالحضارة الغربيّة أدنى تأثـّر ، ولم ينفعل بالبيئة التي كان تقليد الغرب فيها من أعظم المكارم ، فكتب للإسلام ونظم له ؛ حتى أنّ شعره يمثّل لنا مدى حماسته تجاه الإسلام . فهو يمدح النبي ويرسم شمائله ، ويصوّر شيمه ، وإلى جانب آخر يثبت العقائد الإسلاميّة من خلال أشعاره المنمّقة بالسلاسة والجزالة دافعًا عن حمى الإسلام ، جازمًا أن الخير كلّه فيه ، ومعتقدًا أن العيب كلّه في الّذين لم ينصفوا الإسلام ، حين أهملوا في الأخذ بكتاب الله وسنّة رسوله عليه ألف ألف تحيّة .
فيقول وهو يمدح النبيّ موجّهًا الخطاب له:
شعوبك في شـرق البلاد وغــربها كأصحـاب كهـف في عميـق سبات
بإيمانهم نـوران ذكـر وسنّـــة فما بالهــم في حـالك الظلمــات
رحيل شوقي :
توفّى شوقي عام 1932م ، وخلّف وراءه الثروة الزاخرة في الشعر والأدب ، ما يجعل الأمّة العربيّة تعتزّ بما ورثته من قبل هذا الشاعر العظيم ، وتفتخر بما أضافه أمير الشعراء إلى الموسوعة الأدبيّة العربيّة من متنوّع شعره ، ومختلف قريضه .
كان أحمد شوقي يخشى الموت ، ويفزع منه شديد الفزع ، كان يخاف ركوب الطائرة ، ويــرفض أن يضع ربطة العنق ، لأنّها تذكّره بالمشنقة ، وكان ينتظر طويلاً قبل عبور الشارع ، لأنّـــه كان يشعر أن سيّارة ستصدمه في يوم من الأيّام . وعندما مات الإمام الشيخ محمد عبده سنة 1905م ، وقف على القبر سبعة من الشعراء يلقون قصائدهم ، أرسل شوقي قصيدته لتُلْقى على القبر ، فقال في مطلعها :
مفسّر أي الله بـــالأمس بينــــنا قم اليـــوم فسّر للورى آية الموت
واقول بالاخر قصيده لاشاعر الكبير شاعر النيل حافظ إبراهيم وهو يمدح امير الشعراء
ومطلعها يقول
أميـر القـوافي قـد أتيت مبــايعـًا وهذى وفــود الشـرق قد بايعت معي
كما قال الشاعر محمود أبوالوفاء :
وخالد الشعـر سوف يبقـى مـــرايا تجتــلي في صفائهـــا الأشيـــاء
يا أميـــر البيان إنّ بيـــاني فيـك اعتنت عبــرتـــه الأضــــواء
إحــــــــــــــــــدىــــدى قصـــــــــائــــد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والذي تميز بالفخامه ويكثر من الاستعاره ..
هذا هو احمد شوقي امير زمانه ... الذي كان سيظلّ قدوةً وإمامًا في الساحة الأدبيّة ؛ ولا سيّما الشعريّة منها .
حياته
وُلِد أحمد شوقي في القاهرة عام 1285هـ الموافق 1868م في أسرة علميّة مثقّفة ، وهو ابن علي شوقي بن أحمد شوقي
التحق بكتّاب الشيخ صالح بحيّ السيّدة زينب ، ثم بالمدرسة المبتدئين ، فالمدرسة التجهيزيّة (الثانوية) حيث تعّلم مجّانًا كمكافأة على تفوّقه ، وحين أتمّ دراسته الثانوية دخل في مدرسة الحقوق ، وذلك بتحريض من أستاذه الشيخ البسيوني ، فنال الشهادة النهائية في الترجمة من كلّية الحقوق بعد أن درس بها عامين . وخلال هذه المدّة نال زلفى من توفيق الخديوي (أمير مصر ) من خلال نظم القصائد في مدحه
فتنشر في الصحيفة الرسميّة الفرنسيه
بقي أحمد شوقي في فرنسا لمدة ثلاث سنوات ، فحصل على الشهادة العليا في 18 من يوليو سنة 1893م ؛
إلى مسقط رأسه في أوائل سنة 1894م . حتى صار رئيس القلم الأفرنجيّ ، وعلت مكانته عند الخديوي ، فأصبح مقصد ذوي الحاجات وشفيع من لا شفيع له عند الأمير . ولـمّا مات توفيق وولّي عباس ، صار شوقي شاعر المقرّب ، ونديم مجلسه ، ورفيق رحلاته .
نبذه عن شخصيه وتفكير امير الشعراء
كان أحمد شوقي ذكيًّا فطينًا منذ نعومة أظفاره، حتى اعترف بذلك معلّموه وأساتذته
كان شوقي أُشْرِبَ قلبه بالحماسة الإسلامية ، وامتلأ فؤاده بالحزن والكآبة تجاه الأمّة الإسلاميّة ، التي حفّته المصائب ، وكنّفته النكب ، وتوالت عليها الإحن . فكان قلبه ميّالاً إلى تأييد الخلافة العثمانية ، التي كانت تلفظ أنفاسها الأخيرة من جرّاء معاناتها الحرب العالميّة الأولى . فجاهد شوقي بلسانه وقلمه ؛ ولكن الدهر قلب ظهر المجنّ للخلافة ، وقامت حكومة علمانية مشوبة بالتقاليد الغربيّة ، ومبتعدة عن الإسلام أقصى غايات البُعد، فنعاها وهو خيرناع ، ورثاها وهو خير راث وقال:
بعثــوا الخـلافة سيرة في النـــادي أين المبـــايع بـالإمــام ينـــادي
الإسلام في شعر شوقي :
وإن كانت جدّة شوقي يونانيّة وهي التي ربّته منذ طفولته ؛ ولكنّه لم يتأثّر بالحضارة الغربيّة أدنى تأثـّر ، ولم ينفعل بالبيئة التي كان تقليد الغرب فيها من أعظم المكارم ، فكتب للإسلام ونظم له ؛ حتى أنّ شعره يمثّل لنا مدى حماسته تجاه الإسلام . فهو يمدح النبي ويرسم شمائله ، ويصوّر شيمه ، وإلى جانب آخر يثبت العقائد الإسلاميّة من خلال أشعاره المنمّقة بالسلاسة والجزالة دافعًا عن حمى الإسلام ، جازمًا أن الخير كلّه فيه ، ومعتقدًا أن العيب كلّه في الّذين لم ينصفوا الإسلام ، حين أهملوا في الأخذ بكتاب الله وسنّة رسوله عليه ألف ألف تحيّة .
فيقول وهو يمدح النبيّ موجّهًا الخطاب له:
شعوبك في شـرق البلاد وغــربها كأصحـاب كهـف في عميـق سبات
بإيمانهم نـوران ذكـر وسنّـــة فما بالهــم في حـالك الظلمــات
رحيل شوقي :
توفّى شوقي عام 1932م ، وخلّف وراءه الثروة الزاخرة في الشعر والأدب ، ما يجعل الأمّة العربيّة تعتزّ بما ورثته من قبل هذا الشاعر العظيم ، وتفتخر بما أضافه أمير الشعراء إلى الموسوعة الأدبيّة العربيّة من متنوّع شعره ، ومختلف قريضه .
كان أحمد شوقي يخشى الموت ، ويفزع منه شديد الفزع ، كان يخاف ركوب الطائرة ، ويــرفض أن يضع ربطة العنق ، لأنّها تذكّره بالمشنقة ، وكان ينتظر طويلاً قبل عبور الشارع ، لأنّـــه كان يشعر أن سيّارة ستصدمه في يوم من الأيّام . وعندما مات الإمام الشيخ محمد عبده سنة 1905م ، وقف على القبر سبعة من الشعراء يلقون قصائدهم ، أرسل شوقي قصيدته لتُلْقى على القبر ، فقال في مطلعها :
مفسّر أي الله بـــالأمس بينــــنا قم اليـــوم فسّر للورى آية الموت
واقول بالاخر قصيده لاشاعر الكبير شاعر النيل حافظ إبراهيم وهو يمدح امير الشعراء
ومطلعها يقول
أميـر القـوافي قـد أتيت مبــايعـًا وهذى وفــود الشـرق قد بايعت معي
كما قال الشاعر محمود أبوالوفاء :
وخالد الشعـر سوف يبقـى مـــرايا تجتــلي في صفائهـــا الأشيـــاء
يا أميـــر البيان إنّ بيـــاني فيـك اعتنت عبــرتـــه الأضــــواء
إحــــــــــــــــــدىــــدى قصـــــــــائــــد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- دودوعضو خبير
عدد المساهمات : 1148
العمر : 32
الجنسية : بنت النيل
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
الهوايه : جامعيه
عنوانك : اجمل بلاد العالم (مصر)
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 1399
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(44/44)
اخر مواضيع المنتدى:
رد: سجن الشعراء
19.02.10 18:48
تسلمى يا قمرايه معلش بجد انا تعبتك جدا معايا بس دى قوانين اللعبه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- nonaمراقبة الاقسام الادبيه
عدد المساهمات : 1262
العمر : 33
الجنسية : مصريه جداااااا
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
الهوايه : محبه للرومانسيه
عنوانك : قلب من أحب
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 1768
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(75/100)
اخر مواضيع المنتدى:
رد: سجن الشعراء
22.02.10 9:42
لا ياحبيبه قلبى
وانا مبسوطه انى بشارك معاكم
يارب تكونوا استفدتم
وانا مبسوطه انى بشارك معاكم
يارب تكونوا استفدتم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى