أعراض اقتران الشيطان بالإنسان في المنام
+3
رئيس جمهورية شبرا
دودو
sey3a
7 مشترك
- sey3aعضو جديد
عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
نقاط : 13
أعراض اقتران الشيطان بالإنسان في المنام
28.10.09 2:53
} إِنّمَا ذَلِكُمُ الشّيْطَانُ يُخَوّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُمْ مّؤْمِنِينَ{
? الأرق: لا يستطيع النوم إلا بعد مدة طويلة من الاسترخاء.
? القلق : كأن أحدا يوقظه بين الحين والآخر فيستيقظ ويظل هكذا.
? السهر:عدم القدرة على النوم لمدة طويلة قد تصل إلى عدة أيام ، وفي ذلك إشـارة الى أنه متلبس بأكثر من شيطان .
? إرتعاد الجسم :رعشة في الجسد وحركات غير طبيعية .
?
الكوابيس والأحلام المفزعة ؛ يتمثل الشيطان للإنسان في منامه في صور زواحف
أو حيوانات مفترسة معادية للإنسان كأن يتمثل الشيطان في صور حيات وثعابين
وكلاب وقطط وحمير وبغال وعقارب وعناكب وسحالي وأبقار وجمال وقرود ونمور
وأسود وأفيال وأشباح مخيفة ، فكثيراً ما يتمثل الشياطين في صور هذه
الحيوانات لترويع الإنسان وتخويفه فيستيقظ الإنسان والضيق يملأ صدره
والخوف والفزع يداومه بل يخيل إلى الإنسان هذه الحيوانات في اليقظة ليستمر
في خوفه.
? ومن أعراض المس في المنام أن يرى أشخاص لابسين الملابس
السوداء أو يرى أشخاصاً طولاً جدا أو قصاراً جدا أو يرى الأشخاص يتمددون
وينكمشون في حركات مخيفة ، وقد يري الرائي هذه الأشخاص عيونها مستطيلة
وليست مستديرة ويراها حمراء أو يشع منها الاحمرار ويرى هذه الأعين تنظر
إليه في غيظ وحب للانتقام منه ، وقد يتوعدونه بقتله أو قتل عزيز عليه ، أو
يتمثل له الشيطان في صورة أقرع بلا رموش ولا حواجب ضخم مخيف جدا ، وقد
تجبره الشياطين على المشي اثناء النوم والإنسان مغيب لا يدري فيصبح ليرى
نفسه نائم في غير مكانه ، أو يشعر بالغطاء يسحب عنه أو يرى ويحس بمن
يجامعه ويستيقظ وآثار الجماع في ملابسه ومتاعب الجماع في بدنه.
?
وقد يرى الإنسان في الحلم أنه يسقط من أماكن مرتفعه ، وقد يرى نفسه يطير
في الهواء أو يرى نفسه في المقابر أو في المزابل أو في معاطن الإبل أو في
البيوت الخربة أو المناطق الموحشة المخيفة المرعبة.
? يقرض على
أضراسه وأسنانه حتى تكاد أن تكون كالطواحين من شدة الضرس ، وقد يتكلم وهو
نائم بكلام مفهوم أو غير مفهوم ويصاب بكثرة الحركات الكثيرة المتتالية في
قوة وغيظ ، وقد يبكي أو يضحك وهو نائم ويتوعد ويحاور غيره وهو نائم.
?
يرى بعض المصروعين في المنام وأحيانا في اليقضة جاناً على صورة إنسان له
قرون، ولعل هذا النوع من الجن من صنف العفاريت يقول الزمخشري: العفر
والعفربه والعفاره والعفريت القوي المتشيطن ، الذي يعفر قرنه .
وعموما
يستفاد من الأحلام في تحليل وتشخيص الحالة من ناحية سبب المس إن كان
انتقاما أو عشقا أو حالة سحر أو عيناً ومعرفة نوع الجن وديانته . والفرق
بين أحلام المسحور وأحلام من به صرع من الجن أن أحلام المصروع تتوقف على
سبب المس . فلو كان المس بسبب العشق مثلا ، تجد المصروع غالبا يرى في
منامه امرأة تقبله أو تعاشره أو تستعرض أمامه وتداعبه أو تهديه وردة أو
هدية أخرى وقد يرى نفسه في زواج... الخ ، وإن كان المس بسبب الاعتداء فتجد
المصروع يرى حيوانات تطارده ويرى أنه يسقط من مكان مرتفع وكوابيس مزعجة
جدا حتى أنه يتمنى أن لا ينام أبدا.
ولو كان المس بسبب
السحر فتجد المسحور يرى أحلاما توافق أوامر السحر ، وبعض من بهم مس تستخف
الشياطين في عقولهم فتجعلهم يرون أحلاماً شبه يوميه منها ما يحزن ومنها ما
يشغل قلب الإنسان بعد أن يستيقظ ويجعله يبحث عن من يجيد تأويل الأحلام ،
حتى أن بعض المصروعين من يمتلك معظم كتب تفسير الأحلام وفي كل ليلة يحصل
له حلم . فليلة يحلم بأنه يطير وفي أخرى يحلم أنه يسبح في البحر وفي ليلة
يرى كلاباً تطارده وفي أخر يسقط من مكان مرتفع ..إلخ.
ويذكر صاحب كتاب حوار مع الجن أنه يستفاد من الأحلام في تشخيص ومتابعة
حالة المصاب .. فمثلا من يرى دائما أنه يطير في الهواء فإن ذلك مؤشراٌ على
أنه ممسوس من جن طيار لأن هذه الصفة من صفات الجن الطيار ، يقولe: ( الجن
ثلاثة أصناف : فصنف يطير في الهواء ، وصنف حيات وكلاب ، وصنف يحلون
ويظعنون ).
أما إذا كان من به مس كثيراً ما يرى
الثعابين أو الكلاب أو الحيوانات المفترسة فان ذلك يدلنا على أن المس ناتج
عن كراهية وعداء من الجن ... أما إذا كان ال********* أو الثعبان يلعب مع
الإنسان فيدل ذلك على أن سبب المس هو العشق .
ويستفاد من
أحلام المريض حيث يظهر الجن للمصاب في المنام بصورة مخيفة عند بداية
العلاج بالقران .. ويتطور الأمر إلى ظهور الجن في شكل حيوان مرهق متعب إلى
أن يتم الشفاء فتختفي هذه الأحلام المفزعة أ.هـ.
قلت
ويستأنس بالإحلام في التشخيص ومعرفة نوع الجن ذكراً أو أنثى وعدد الجن في
الجسد وكذلك يمكن معرفة ديانة الجن الصارع حيث يرى البعض الشيطان في منامه
وفي رقبته الصليب أو على رأسه قبعة اليهود وربما يراهم على أشكال الحيات
في مقدمة رؤسهم نفس ذوائب شعر اليهود من البشر..الخ . بل ويستفاد من
الأحلام في معرفة مكان السحر وطالب السحر والعائن .
أخرج
البخاري عن سَعِيد بْن الْمُسَيَّبِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ e يَقُولُ: لَمْ يَبْقَ مِنَ النُّبُوَّةِ إلا
الْمُبَشِّرَاتُ قَالُوا وَمَا الْمُبَشِّرَاتُ ، قَالَ: الرُّؤْيَا
الصَّالِحَةُ .
وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَشَفَ رَسُولُ اللَّهِ
e عَنِ السِّتَارَةِ وَالنَّاسُ صُفُوفٌ خَلْفَ أَبِي بَكْرٍ فَقَالَ
أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّهُ لَمْ يَبْقَ مِنْ مُبَشِّرَاتِ النُّبُوَّةِ
إلا الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ يَرَاهَا الْمُسْلِمُ أَوْ تُرَى لَهُ ثُمَّ
قَالَ إلا إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَقْرَأَ رَاكِعًا أَوْ سَاجِدًا فَأَمَّا
الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيهِ الرَّبَّ وَأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا
فِي الدُّعَاءِ فَقَمِنٌ أَنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ . رواه أحمد
وعَنْ
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ
رَسُولِ اللَّهِ e أَنَّهُ قَالَ ( لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا ) قَالَ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ يُبَشَّرُهَا الْمُؤْمِنُ
هِيَ جُزْءٌ مِنْ تِسْعَةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ
فَمَنْ رَأَى ذَلِكَ فَلْيُخْبِرْ بِهَا وَمَنْ رَأَى سِوَى ذَلِكَ
فَإِنَّمَا هُوَ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيُحْزِنَهُ فَلْيَنْفُثْ عَنْ
يَسَارِهِ ثَلاثًا وَلْيَسْكُتْ وَلا يُخْبِرْ بِهَا أَحَدًا. رواه أحمد
وجاء
عند البخاري عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ
الْخُدْرِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ e يَقُولُ إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ
رُؤْيَا يُحِبُّهَا فَإِنَّمَا هِيَ مِنَ اللَّهِ فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ
عَلَيْهَا وَلْيُحَدِّثْ بِهَا وَإِذَا رَأَى غَيْرَ ذَلِكَ مِمَّا
يَكْرَهُ فَإِنَّمَا هِيَ مِنَ الشَّيْطَانِ فَلْيَسْتَعِذْ مِنْ شَرِّهَا
وَلا يَذْكُرْهَا لأَحَدٍ فَإِنَّهَا لا تَضُرُّهُ .
وعند
البخاري عن أَبي سَلَمَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا قَتَادَةَ يَقُولُ
سَمِعْتُ النَّبِيَّe يَقُولُ الرُّؤْيَا مِنَ اللَّهِ وَالْحُلْمُ مِنَ
الشَّيْطَانِ فَإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفِثْ
حِينَ يَسْتَيْقِظُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ وَيَتَعَوَّذْ مِنْ شَرِّهَا
فَإِنَّهَا لا تَضُرُّهُ وَقَالَ أَبُو سَلَمَةَ وَإِنْ كُنْتُ لأَرَى
الرُّؤْيَا أَثْقَلَ عَلَيَّ مِنَ الْجَبَلِ فَمَا هُوَ إِلا أَنْ
سَمِعْتُ هَذَا الْحَدِيثَ فَمَا أُبَالِيهَا .
ويقول e
:إن الرؤيا تقع على ما تعبر، ومثل ذلك رجل رفع رجليه فهو ينتظر متى يضعها
، فإذا رأى أحدكم رؤيا ، فلا يحدث بها إلا ناصحا أو عالما "صحيح الجامع
الصغير رقم 1612".
وعند مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ
النَّبِيِّ e قَالَ: إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا
الْمُسْلِمِ تَكْذِبُ وَأَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثًا
وَرُؤْيَا الْمُسْلِمِ جُزْءٌ مِنْ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ
النُّبُوَّةِ وَالرُّؤْيَا ثَلاثَةٌ فَرُؤْيَا الصَّالِحَةِ بُشْرَى مِنَ
اللَّهِ وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشَّيْطَانِ وَرُؤْيَا مِمَّا
يُحَدِّثُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ
فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ ولا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ.وفي رواية عند ابن
ماجة عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ e قَالَ: إِنَّ
الرُّؤْيَا ثَلاثٌ مِنْهَا أَهَاوِيلُ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ بِهَا
ابْنَ آدَمَ وَمِنْهَا مَا يَهُمُّ بِهِ الرَّجُلُ فِي يَقَظَتِهِ
فَيَرَاهُ فِي مَنَامِهِ وَمِنْهَا جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ
جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ قَالَ قُلْتُ لَهُ أَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ
رَسُولِ اللَّهِ e قَالَ نَعَمْ أَلا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ e
أَنَا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ e .
وعَند أحمد
في المسند عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
عَمْرٍو عَنْ رَسُولِ اللَّهِ e أَنَّهُ قَالَ: ( لَهُمُ الْبُشْرَى فِي
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) قَالَ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ يُبَشَّرُهَا
الْمُؤْمِنُ هِيَ جُزْءٌ مِنْ تِسْعَةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ
النُّبُوَّةِ فَمَنْ رَأَى ذَلِكَ فَلْيُخْبِرْ بِهَا وَمَنْ رَأَى سِوَى
ذَلِكَ فَإِنَّمَا هُوَ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيُحْزِنَهُ فَلْيَنْفُثْ عَنْ
يَسَارِهِ ثَلاثًا وَلْيَسْكُتْ وَلا يُخْبِرْ بِهَا أَحَدًا .
ملاحظة
: لا يعني أن كل من يرى أنه يطير أو يسقط من أعلى أو يرى أشباحاً أو
حيوانات تطارده في المنام أنه ممسوس ولكن نجمع بين أعراض اليقظة وبين
أعراض النوم وأعراض المرض مع الأعراض التي تحصل وقت القراءة وعندها يكون
التشخيص الظني.
? الأرق: لا يستطيع النوم إلا بعد مدة طويلة من الاسترخاء.
? القلق : كأن أحدا يوقظه بين الحين والآخر فيستيقظ ويظل هكذا.
? السهر:عدم القدرة على النوم لمدة طويلة قد تصل إلى عدة أيام ، وفي ذلك إشـارة الى أنه متلبس بأكثر من شيطان .
? إرتعاد الجسم :رعشة في الجسد وحركات غير طبيعية .
?
الكوابيس والأحلام المفزعة ؛ يتمثل الشيطان للإنسان في منامه في صور زواحف
أو حيوانات مفترسة معادية للإنسان كأن يتمثل الشيطان في صور حيات وثعابين
وكلاب وقطط وحمير وبغال وعقارب وعناكب وسحالي وأبقار وجمال وقرود ونمور
وأسود وأفيال وأشباح مخيفة ، فكثيراً ما يتمثل الشياطين في صور هذه
الحيوانات لترويع الإنسان وتخويفه فيستيقظ الإنسان والضيق يملأ صدره
والخوف والفزع يداومه بل يخيل إلى الإنسان هذه الحيوانات في اليقظة ليستمر
في خوفه.
? ومن أعراض المس في المنام أن يرى أشخاص لابسين الملابس
السوداء أو يرى أشخاصاً طولاً جدا أو قصاراً جدا أو يرى الأشخاص يتمددون
وينكمشون في حركات مخيفة ، وقد يري الرائي هذه الأشخاص عيونها مستطيلة
وليست مستديرة ويراها حمراء أو يشع منها الاحمرار ويرى هذه الأعين تنظر
إليه في غيظ وحب للانتقام منه ، وقد يتوعدونه بقتله أو قتل عزيز عليه ، أو
يتمثل له الشيطان في صورة أقرع بلا رموش ولا حواجب ضخم مخيف جدا ، وقد
تجبره الشياطين على المشي اثناء النوم والإنسان مغيب لا يدري فيصبح ليرى
نفسه نائم في غير مكانه ، أو يشعر بالغطاء يسحب عنه أو يرى ويحس بمن
يجامعه ويستيقظ وآثار الجماع في ملابسه ومتاعب الجماع في بدنه.
?
وقد يرى الإنسان في الحلم أنه يسقط من أماكن مرتفعه ، وقد يرى نفسه يطير
في الهواء أو يرى نفسه في المقابر أو في المزابل أو في معاطن الإبل أو في
البيوت الخربة أو المناطق الموحشة المخيفة المرعبة.
? يقرض على
أضراسه وأسنانه حتى تكاد أن تكون كالطواحين من شدة الضرس ، وقد يتكلم وهو
نائم بكلام مفهوم أو غير مفهوم ويصاب بكثرة الحركات الكثيرة المتتالية في
قوة وغيظ ، وقد يبكي أو يضحك وهو نائم ويتوعد ويحاور غيره وهو نائم.
?
يرى بعض المصروعين في المنام وأحيانا في اليقضة جاناً على صورة إنسان له
قرون، ولعل هذا النوع من الجن من صنف العفاريت يقول الزمخشري: العفر
والعفربه والعفاره والعفريت القوي المتشيطن ، الذي يعفر قرنه .
وعموما
يستفاد من الأحلام في تحليل وتشخيص الحالة من ناحية سبب المس إن كان
انتقاما أو عشقا أو حالة سحر أو عيناً ومعرفة نوع الجن وديانته . والفرق
بين أحلام المسحور وأحلام من به صرع من الجن أن أحلام المصروع تتوقف على
سبب المس . فلو كان المس بسبب العشق مثلا ، تجد المصروع غالبا يرى في
منامه امرأة تقبله أو تعاشره أو تستعرض أمامه وتداعبه أو تهديه وردة أو
هدية أخرى وقد يرى نفسه في زواج... الخ ، وإن كان المس بسبب الاعتداء فتجد
المصروع يرى حيوانات تطارده ويرى أنه يسقط من مكان مرتفع وكوابيس مزعجة
جدا حتى أنه يتمنى أن لا ينام أبدا.
ولو كان المس بسبب
السحر فتجد المسحور يرى أحلاما توافق أوامر السحر ، وبعض من بهم مس تستخف
الشياطين في عقولهم فتجعلهم يرون أحلاماً شبه يوميه منها ما يحزن ومنها ما
يشغل قلب الإنسان بعد أن يستيقظ ويجعله يبحث عن من يجيد تأويل الأحلام ،
حتى أن بعض المصروعين من يمتلك معظم كتب تفسير الأحلام وفي كل ليلة يحصل
له حلم . فليلة يحلم بأنه يطير وفي أخرى يحلم أنه يسبح في البحر وفي ليلة
يرى كلاباً تطارده وفي أخر يسقط من مكان مرتفع ..إلخ.
ويذكر صاحب كتاب حوار مع الجن أنه يستفاد من الأحلام في تشخيص ومتابعة
حالة المصاب .. فمثلا من يرى دائما أنه يطير في الهواء فإن ذلك مؤشراٌ على
أنه ممسوس من جن طيار لأن هذه الصفة من صفات الجن الطيار ، يقولe: ( الجن
ثلاثة أصناف : فصنف يطير في الهواء ، وصنف حيات وكلاب ، وصنف يحلون
ويظعنون ).
أما إذا كان من به مس كثيراً ما يرى
الثعابين أو الكلاب أو الحيوانات المفترسة فان ذلك يدلنا على أن المس ناتج
عن كراهية وعداء من الجن ... أما إذا كان ال********* أو الثعبان يلعب مع
الإنسان فيدل ذلك على أن سبب المس هو العشق .
ويستفاد من
أحلام المريض حيث يظهر الجن للمصاب في المنام بصورة مخيفة عند بداية
العلاج بالقران .. ويتطور الأمر إلى ظهور الجن في شكل حيوان مرهق متعب إلى
أن يتم الشفاء فتختفي هذه الأحلام المفزعة أ.هـ.
قلت
ويستأنس بالإحلام في التشخيص ومعرفة نوع الجن ذكراً أو أنثى وعدد الجن في
الجسد وكذلك يمكن معرفة ديانة الجن الصارع حيث يرى البعض الشيطان في منامه
وفي رقبته الصليب أو على رأسه قبعة اليهود وربما يراهم على أشكال الحيات
في مقدمة رؤسهم نفس ذوائب شعر اليهود من البشر..الخ . بل ويستفاد من
الأحلام في معرفة مكان السحر وطالب السحر والعائن .
أخرج
البخاري عن سَعِيد بْن الْمُسَيَّبِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ e يَقُولُ: لَمْ يَبْقَ مِنَ النُّبُوَّةِ إلا
الْمُبَشِّرَاتُ قَالُوا وَمَا الْمُبَشِّرَاتُ ، قَالَ: الرُّؤْيَا
الصَّالِحَةُ .
وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَشَفَ رَسُولُ اللَّهِ
e عَنِ السِّتَارَةِ وَالنَّاسُ صُفُوفٌ خَلْفَ أَبِي بَكْرٍ فَقَالَ
أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّهُ لَمْ يَبْقَ مِنْ مُبَشِّرَاتِ النُّبُوَّةِ
إلا الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ يَرَاهَا الْمُسْلِمُ أَوْ تُرَى لَهُ ثُمَّ
قَالَ إلا إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَقْرَأَ رَاكِعًا أَوْ سَاجِدًا فَأَمَّا
الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيهِ الرَّبَّ وَأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا
فِي الدُّعَاءِ فَقَمِنٌ أَنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ . رواه أحمد
وعَنْ
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ
رَسُولِ اللَّهِ e أَنَّهُ قَالَ ( لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا ) قَالَ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ يُبَشَّرُهَا الْمُؤْمِنُ
هِيَ جُزْءٌ مِنْ تِسْعَةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ
فَمَنْ رَأَى ذَلِكَ فَلْيُخْبِرْ بِهَا وَمَنْ رَأَى سِوَى ذَلِكَ
فَإِنَّمَا هُوَ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيُحْزِنَهُ فَلْيَنْفُثْ عَنْ
يَسَارِهِ ثَلاثًا وَلْيَسْكُتْ وَلا يُخْبِرْ بِهَا أَحَدًا. رواه أحمد
وجاء
عند البخاري عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ
الْخُدْرِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ e يَقُولُ إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ
رُؤْيَا يُحِبُّهَا فَإِنَّمَا هِيَ مِنَ اللَّهِ فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ
عَلَيْهَا وَلْيُحَدِّثْ بِهَا وَإِذَا رَأَى غَيْرَ ذَلِكَ مِمَّا
يَكْرَهُ فَإِنَّمَا هِيَ مِنَ الشَّيْطَانِ فَلْيَسْتَعِذْ مِنْ شَرِّهَا
وَلا يَذْكُرْهَا لأَحَدٍ فَإِنَّهَا لا تَضُرُّهُ .
وعند
البخاري عن أَبي سَلَمَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا قَتَادَةَ يَقُولُ
سَمِعْتُ النَّبِيَّe يَقُولُ الرُّؤْيَا مِنَ اللَّهِ وَالْحُلْمُ مِنَ
الشَّيْطَانِ فَإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفِثْ
حِينَ يَسْتَيْقِظُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ وَيَتَعَوَّذْ مِنْ شَرِّهَا
فَإِنَّهَا لا تَضُرُّهُ وَقَالَ أَبُو سَلَمَةَ وَإِنْ كُنْتُ لأَرَى
الرُّؤْيَا أَثْقَلَ عَلَيَّ مِنَ الْجَبَلِ فَمَا هُوَ إِلا أَنْ
سَمِعْتُ هَذَا الْحَدِيثَ فَمَا أُبَالِيهَا .
ويقول e
:إن الرؤيا تقع على ما تعبر، ومثل ذلك رجل رفع رجليه فهو ينتظر متى يضعها
، فإذا رأى أحدكم رؤيا ، فلا يحدث بها إلا ناصحا أو عالما "صحيح الجامع
الصغير رقم 1612".
وعند مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ
النَّبِيِّ e قَالَ: إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا
الْمُسْلِمِ تَكْذِبُ وَأَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثًا
وَرُؤْيَا الْمُسْلِمِ جُزْءٌ مِنْ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ
النُّبُوَّةِ وَالرُّؤْيَا ثَلاثَةٌ فَرُؤْيَا الصَّالِحَةِ بُشْرَى مِنَ
اللَّهِ وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشَّيْطَانِ وَرُؤْيَا مِمَّا
يُحَدِّثُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ
فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ ولا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ.وفي رواية عند ابن
ماجة عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ e قَالَ: إِنَّ
الرُّؤْيَا ثَلاثٌ مِنْهَا أَهَاوِيلُ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ بِهَا
ابْنَ آدَمَ وَمِنْهَا مَا يَهُمُّ بِهِ الرَّجُلُ فِي يَقَظَتِهِ
فَيَرَاهُ فِي مَنَامِهِ وَمِنْهَا جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ
جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ قَالَ قُلْتُ لَهُ أَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ
رَسُولِ اللَّهِ e قَالَ نَعَمْ أَلا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ e
أَنَا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ e .
وعَند أحمد
في المسند عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
عَمْرٍو عَنْ رَسُولِ اللَّهِ e أَنَّهُ قَالَ: ( لَهُمُ الْبُشْرَى فِي
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) قَالَ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ يُبَشَّرُهَا
الْمُؤْمِنُ هِيَ جُزْءٌ مِنْ تِسْعَةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ
النُّبُوَّةِ فَمَنْ رَأَى ذَلِكَ فَلْيُخْبِرْ بِهَا وَمَنْ رَأَى سِوَى
ذَلِكَ فَإِنَّمَا هُوَ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيُحْزِنَهُ فَلْيَنْفُثْ عَنْ
يَسَارِهِ ثَلاثًا وَلْيَسْكُتْ وَلا يُخْبِرْ بِهَا أَحَدًا .
ملاحظة
: لا يعني أن كل من يرى أنه يطير أو يسقط من أعلى أو يرى أشباحاً أو
حيوانات تطارده في المنام أنه ممسوس ولكن نجمع بين أعراض اليقظة وبين
أعراض النوم وأعراض المرض مع الأعراض التي تحصل وقت القراءة وعندها يكون
التشخيص الظني.
- دودوعضو خبير
عدد المساهمات : 1148
العمر : 32
الجنسية : بنت النيل
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
الهوايه : جامعيه
عنوانك : اجمل بلاد العالم (مصر)
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 1399
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(44/44)
اخر مواضيع المنتدى:
رد: أعراض اقتران الشيطان بالإنسان في المنام
04.11.09 19:28
مشكووووووووووووووووووووووور الموضوع مهم ومفيد كمان تسلم ايدك
- رئيس جمهورية شبراالمـديـر العـــام
عدد المساهمات : 2711
العمر : 35
الجنسية : ابن مصر
تاريخ التسجيل : 19/09/2006
الهوايه : الكمبيوتر والبرمجه
عنوانك : مصر ام الدنيا وبالتحديد من شبرا
رقم الموبايل : 0111882231
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 202068
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(100/100)
اخر مواضيع المنتدى:
رد: أعراض اقتران الشيطان بالإنسان في المنام
06.11.09 5:05
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
} إِنّمَا ذَلِكُمُ الشّيْطَانُ يُخَوّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُمْ مّؤْمِنِينَ{
} إِنّمَا ذَلِكُمُ الشّيْطَانُ يُخَوّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُمْ مّؤْمِنِينَ{
- رئيسة جمهورية شبراعضو نشيط
عدد المساهمات : 83
العمر : 31
الجنسية : egyptain
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
الهوايه : الرسم
عنوانك : on the moon
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 91
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(44/44)
اخر مواضيع المنتدى:
رد: أعراض اقتران الشيطان بالإنسان في المنام
06.11.09 7:18
االموضوع جميل ومعلوماتة حلوة اوى تسلم ايدك
- شاعر العذابمساعد المدير العـــام
عدد المساهمات : 154
العمر : 40
الجنسية : مصرى
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
الهوايه : مستشار العشق
عنوانك : روح سابحه فى سماء الشعر
رقم الموبايل : 0188584473
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 192
الاوسمه :
رد: أعراض اقتران الشيطان بالإنسان في المنام
15.11.09 3:50
اللهم انى عبدك
ابن عبدك
ابن امتك
ناصيتى بيدك
قاض فى حكمك
عدلاً فيا قضاؤك
اسألك بكل اسم هو لك
انزلته فى كتابك
او علمته احداً من خلقك
او استأثرت به فى علم الغيب عندك
ان تجعل القرأن الكريم ربيع قلبى
ونور صدرى
وجلاء همى
وذهاب حزنى
وشقيعنا يوم القيامه
امين يارب العالمين
ابن عبدك
ابن امتك
ناصيتى بيدك
قاض فى حكمك
عدلاً فيا قضاؤك
اسألك بكل اسم هو لك
انزلته فى كتابك
او علمته احداً من خلقك
او استأثرت به فى علم الغيب عندك
ان تجعل القرأن الكريم ربيع قلبى
ونور صدرى
وجلاء همى
وذهاب حزنى
وشقيعنا يوم القيامه
امين يارب العالمين
- جوبا:: عضو متميز ::
عدد المساهمات : 204
الجنسية : شبراوى
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 234
رد: أعراض اقتران الشيطان بالإنسان في المنام
24.11.09 17:54
مشكورررررررررررررررررررررررر عيزين جديد يمعلم حيسن :5sd:
- nonaمراقبة الاقسام الادبيه
عدد المساهمات : 1262
العمر : 33
الجنسية : مصريه جداااااا
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
الهوايه : محبه للرومانسيه
عنوانك : قلب من أحب
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 1768
الاوسمه :
الاضافات
عالم الفن:
(75/100)
اخر مواضيع المنتدى:
رد: أعراض اقتران الشيطان بالإنسان في المنام
07.12.09 17:56
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- جوبا:: عضو متميز ::
عدد المساهمات : 204
الجنسية : شبراوى
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
رقم الموبايل : لم يتم وضع رقم هاتف
مزاجى :
المهنه :
نقاط : 234
رد: أعراض اقتران الشيطان بالإنسان في المنام
19.12.09 18:44
مشكوررررر
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى